تجربتي في المشاركة بكوميك كون دبي mefcc2016

mefcc

السلام عليكم ياأصدقاء ?
عدت بحمدالله من رحلة الكوميك كون الشاقه والتي بدأت منذ ٣ أشهر تقريباً حينما قررت المشاركه في هذا التجمع الضخم والذي تابعت أخباره مدة ٣ سنوات ،، كانت رحله مليئه بالفائده بالنسبه لي ، خرجت منها بعدة أفكار وعدة أصدقاء رائعون، لكن بالمقابل كانت هناك بعض الملاحظات والاشياء الغير متوقعه و غير مرضيه. أحببت سردها لكم في تدوينه كي تتحاشوا الوقوع فيها او الإنتباه لها في حال كنتم مقبلين على المشاركه في الكوميك كون الأعوام القادمه.

 

ملاحظاتي على الجهه المنظمه للمعرض:

بداية أود التنويه الى أنني راسلت فريق mefcc على تويتر وطلبت منهم التواصل لإخبارهم عن ملاحظاتي على التنظيم ولكن لم يتواصلو ، لذلك قررت الحديث في هذه التدوينه عن تجربتي الشخصيه للكوميك كون والذي لم يسبق لي زيارته من قبل ، قد تكون تجربتي مختلفه عن تجربة الرسامين غيري وقد لايوافقني البعض الرأي ولكن تظل هذه تجربتي الشخصيه والتي أطرحها هنا للإستفاده ، وأتمنى فعلاً أن يؤخذ أي إنتقاد أطرحه هنا بعين الإعتبار والتطوير وإصلاح الأخطاء.

١-سأبدأ من مرحلة الحجز حيث قمت بمراسلة فريق التسجيل الذي تجاوب معي بكل سرعه وارسلو لي مستند العقد الذي يحمل السعر و الشروط ورقم الحساب وخانة التوقيع
بصراحه توقعت ان يصلني في البدايه مخطط المعرض وارقام الطاولات لكي أختار الطاوله المناسبه لي! ولكن بدا لي أن الدفع قبل كل شيء، توالت الرسائل بيني وبين فريق التسجيل لبعض الاستفسارات بخصوص الحجز وكان تجاوبهم سريع جدا، كانت الإجابات تصلني في نفس اليوم، ولكن بعد تحويل المبلغ المطلوب للحجز طلبت رسالة تأكيد حجز طاولتي تلك الرساله لم تصل الي الا بعد رسائل تم تجاهلها من قبلهم وبعد ان اضطررت للتواصل معهم على تويتر ليقوم احدهم بالإتصال بي وتبرير الموقف ، بصراحه تبريرهم لم يكن مقنعاً ابداً بالنسبه لي . لأني أرى أن الرد على رسائل العملاء أو البقاء على تواصل معهم ضروري جداً للحفاظ على الثقه في التعامل حتى وإن تأخر انجاز العمل لهم.

٢- بعد أكثر من أسبوع من التجاهل وصلتني رسالة تأكيد الحجز ، وكانت عباره عن جملة “تم تأكيد حجز طاولتك” ! فقط؟ بدون إيصال ولا شيء، مما دفعني للتواصل معهم من جديد لطلب إيصال او اثبات للدفع .

٣- طبعاً فوجأت بأن الطاولات توزع على الرسامين بشكل عشوائي ، أي ليس بإمكان الرسام اختيار مكان الطاوله، وعندما حضرت للمعرض وسألت عن إمكانيه تغيير مكان الطاوله فيما لو أردت ذلك قيل لي أنه برسوم إضافيه

٤- التفاصيل التي تخص الطاوله (شكلها نوعها والخامات والأبعاد..) وكذلك تفاصيل المعرض بشكل عام لم ترسل إلي الا قبل موعد الكوميك كون بشهر تقريباً،، بالنسبه لي أجدها متأخره خصوصا اذا كنت انوي تصميم ديكور للطاوله لابد وان تصلني التفاصيل أبكر من ذلك

٥- لما وصلت دبي كنت قد اخترت فندق يقع بجانب قاعات زعبيل ليسهل علي الذهاب والعوده دون الحاجه لموصلات ، لكن تفاجأت أن القاعه مغلقه من جميع الجهات ماعدا الجهه الجنوبيه والتي هي ابعد جهه عن الفندق، أما باقي الجهات فبعضها مغلقه لإصلاحات في المنطقه وبعضها مغلق لسبب اجهله، المهم أن الأغلاق تسبب في مشينا انا وبعض المشاركين في أماكن سيئه وليست مخصصه للمشي!

٦- يوم التركييب : حسب التعليمات التي وصلتني ان يوم التركيب للمشاركين يبدأ من الساعه ١٠ صباحاً لكن عندما وصلت الساعه ١ ظهراً كانت الطاولات لم تكتمل والأرقام لم توزع بعد.

٧- اثناء المعرض ضايقني إهمالهم لمنطقة Artist Alley الخلفيه حيث ان الفنانين الذين يجلسون بالجهه المقابله لنا لم توضع لهم جدران سوداء متوافقه مع جدراننا، بل كانت طاولاتهم مرصوصه الى جدران القاعه البيضاء وكانو مضطرين الى تعليق اعمالهم مباشره الى جدران القاعه، مما جعل ممرنا يبدو مهملاً ودون المستوى، سألت إحدى الفنانات اللواتي يجلسن هناك عن ماإذا كانت رسوم الحجز أقل من الرسوم التي دفعناها نحن اصحاب الجدران السوداء ،، فأجابتني بأنها دفعت نفس القيمه ممافاجأني ذلك .

٨- في يوم التركيب كنت قد طلبت

extra pass

وهي بطاقة دخول إضافيه للعارضين من أجل أختي التي حضرت معي لمساعدتي وطبعا يستدعي ذلك دفع رسوم اضافيه . ولكن لما حضرنا اليوم الأول من المعرض لم نجد سوا كرسي واحد ، وطلبنا منهم أكثر من مره احضار كرسي ثاني لكن لم يفعلوا، ظللنا نجلس على نفس الكرسي بالتناوب الى ان انتصف اليوم ، حتى طلبنا من احد المتطوعين وأحضر لنا كرسي غير مريح ابداً ، والذي إستخدمناه طول فترة المعرض ، مع اننا طلبنا استبداله اكثر من مره لكن لم يبدلوه.

٩- إحدى الفنانات بجانب طاولتي كانت قد حجزت طاوله واحده، ولكن في ثاني يوم في المعرض توسعت واصبحت تعرض على طاولتين، أخبرتني ان احد المنظمين جاء إليها وسمح لها بذلك ،، مما جعلنا اذهب نهاية اليوم الى فريق التنظيم وأسألهم ان كان بإمكاني فعل الشيء ذاته خصوصاً وانه توجد طاوله أخرى شاغره، ولكن الموظفه اجابتني بأنه يجب علي دفع رسوم حجز طاوله جديده اذا أردت ذلك ، وعندما أخبرتها ان الفنانه التي بجانبي فعلت الشيء ذاته دون دفع لرسوم جديده لم تعر الموضوع اي اهتمام واصرت على ماقالته.

—–
ملاحظاتي على الحضور:
١- لاحظت ان الحضور غالباً من فئة الشباب والشابات ، كذلك أغلبهم جاء من أجل الترفيه واقتناء بعض المبيعات.
٢- هناك خلط كبير عند الحضور بين الفنانين وبين مصممي الشخصيات المبدعين المتواجدين في Artist Alley مما جعل الصنفين في نفس الكفه ، ولم يلقوا المصممين التقدير الكافي، بالمقابل فالفنانين الذين يقومون بإعادة رسم الشخصيات المعروفه او بما نسميه بfan art يلقون تقديراً أكبر من الحضور، وذلك لأن الحضور يملك خلفيه كافيه عن هذه الشخصيات فينجذب اليها.

٣- هناك فئه قليلة من الحضور هدفها البحث عن مواهب جديده والتعاقد معها، لكن للأسف كثير منهم يكتفون بالمرور على أول صف من طاولات Artist Alley فقط .

٤-كذلك أغلب المشاهير قامو بالمرور على أول صف من الطاولات وتجاهلو الصفوف الخلفيه .

——-
ماإستفدته من تجربة كوميك كون بشكل عام:

١- إذا كنت رسام fan art فهذا مكانك بالتأكيد ، لكن إذا كنت مصمم شخصيات كارتونيه مبدع فإنك تظلم نفسك وقدراتك بالمشاركه في مكان كهذا،، من وجهة نظري الشخصيه.
٢- إختر مكان طاولتك يكون أقرب لمداخل القاعه و مراكز الأنشطه والعروض الحيه حتى لو أضطررت لدفع رسوم إضافيه
٣- لاتكن متساهلاً ومتسامحاً فيما يخصك ، طالب بحقك كاملاً مادمت قد دفعت المقابل، طالب بكل مايخصك من الساعه الأولى .
——-
هذه خلاصة تجربتي الشخصيه في كوميك كون دبي، و أعتبر كل ما حصل لي فيه فائده ودروس وعبر ولست نادمه على خوض التجربه، لكن هل سأخوضها مجدداً في السنوات القادمه؟ لا أظن ذلك 

Share this post:
Facebook
LinkedIn
Pinterest
Telegram